TikTok لا يستسلم ويحاول العودة إلى التجارة الإلكترونية في إندونيسيا بصفقة بقيمة 1.5 مليار دولار

يحقق التطبيق الصيني TikTok قفزة كبيرة أخرى في سوق التجارة الإلكترونية في إندونيسيا . وفي صفقة مذهلة أخرى بقيمة 1.5 مليار دولار أمريكي، من المقرر أن تصبح TikTok لاعبًا رئيسيًا في مجال التجارة الرقمية الإندونيسية من خلال الاستحواذ على حصة كبيرة في وحدة التجارة الإلكترونية التابعة لشركة GoTo Gojek Tokopedia. هذا إذا سارت الأمور بسلاسة هذه المرة.

يسيطر Temu وShein على مشهد التسوق عبر الإنترنت في إندونيسيا
تمثل هذه الخطوة عودة TikTok إلى التجارة الإلكترونية في إندونيسيا ، بعد تعليق مؤقت من قبل المنظمين. الاستثمار ليس مجرد معاملة مالية؛ إنه بيان نوايا. TikTok على استعداد للاستفادة من قطاع التسوق عبر الإنترنت المزدهر في إندونيسيا، والذي تقوده حاليًا منصات سريعة النمو مثل Shein وPDD Holdings' Temu.

أحدثت الصفقة تأثيرات في السوق، حيث شهدت أسهم GoTo انخفاضًا بنسبة 8.3% بعد الإعلان. يراقب المحللون عن كثب قياس التأثير الذي ستحدثه هذه الشراكة على مشهد السوق.
تكشف تفاصيل الصفقة عن خطة TikTok للاستحواذ على 75.01% من Tokopedia، أكبر منصة للتجارة الإلكترونية في إندونيسيا، مقابل 840 مليون دولار أمريكي، ودمج أعمال TikTok Shop في إندونيسيا. وتمثل هذه الشراكة التجريبية، التي تتم مراقبتها عن كثب من قبل الجهات التنظيمية، خطوة مهمة لكلا الشركتين.

وتمثل إندونيسيا، التي يبلغ عدد سكانها أكثر من 270 مليون نسمة وتتمتع بمعدل عال من التفاعل على وسائل التواصل الاجتماعي، أرضا خصبة لتوسع تيك توك. تفتخر الشركة بوجود 124 مليون مستخدم في إندونيسيا، ويمكن لهذه الصفقة أن تحول قاعدة المستخدمين هذه إلى مصدر كبير لإيرادات التجارة الإلكترونية.

تتضمن الصفقة، المتوقع إتمامها بحلول أوائل عام 2024، سند إذني بقيمة مليار دولار أمريكي من TikTok إلى Tokopedia، مما يضمن التمويل التشغيلي. يؤكد التزام TikTok بضخ أكثر من 1.5 مليار دولار أمريكي في هذا المشروع بمرور الوقت على تفانيها في تأسيس موطئ قدم قوي في المنطقة.

ومع توقع نمو صناعة التجارة الإلكترونية في إندونيسيا من 62 مليار دولار أمريكي إلى حوالي 160 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2030، فإن الاستثمار الاستراتيجي لـ TikTok يضعها في طليعة هذا السوق المتوسع. وتمثل هذه الخطوة تحولًا كبيرًا، ليس فقط بالنسبة لـ TikTok وGoTo، ولكن لمشهد التجارة الإلكترونية بأكمله في جنوب شرق آسيا.

تعليقات

Please enable / Bitte aktiviere JavaScript!
Veuillez activer / Por favor activa el Javascript! [ ? ]

المتابعون

نموذج الاتصال

إرسال